>

حملات التوعية

تؤمن هيئة تنظيم الاتصالات بأهمية توعية المستهلك بحقوقه وواجباته في حماية نفسه كمستهلك والتأكيد على حصوله على الأفضل من خدمات الاتصالات التي يشترك فيها. في سعيها نحو نشر الوعي بين المستهلكين، تقوم الهيئة بتدشين حملات توعوية يتفاعل المستهلك معها بشكل مباشر وتعزز من معرفته بقطاع اتصالات مفتوح وبشفافية عالية.

  • شريحتك مسؤوليتك

    اقرأ المزيد

    قد يواجه مشتركو خدمات الهاتف المتنقل مطالبات قانونية ومالية بتعريض أنفسهم لمخاطر تكمن في فقدان شريحة الهاتف المتنقل(SIM) الخاصة بهم أو منحها لأشخاص آخرين. وقد طرحت هيئة تنظيم الاتصالات مؤخرًا حملتها التوعوية "شريحتك مسؤوليتك" لمواجهة مثل هذه المشكلات حيث تهدف إلى توعية مشتركي هذه الخدمات بهذا الخصوص مسلطةً الضوء على أهمية دور كل شخص في حماية بطاقة شريحة هاتفه المتنقل.

    كتيب الارشادات ( شريحتك مسؤوليتك )

    اضغظ هنا

    بيانات صحفية

    هيئة تنظيم الاتصالات تصدر استشارة عامة حول اللائحة التنظيمية بشأن تسجيل بيانات المشتركين في خدمات الاتصالات المتنقلة مدفوعة الأجر

    هيئة تنظيم الاتصالات تعلن عن البدء بتطبيق بنود اللائحة التنظيمية المتعلقة بتسجيل خدمات الاتصالات المدعمة ببطاقة الـSIM الصادرة في 2015

    هيئة تنظيم الاتصالات تصدر اللائحة التنظيمية المتعلقة بتسجيل خدمات الاتصالات المدعمة ببطاقة الـSIM

    هيئة تنظيم الاتصالات تحث المستهلكين على إكمال عملية التسجيل الجديدة لبطاقات الـ SIM للهواتف المتنقلة

    هيئة تنظيم الاتصالات تحث المستهلكين على ضرورة تسجيل بطاقات الـ SIM

    اغلق
  • حملة التجوال

    اقرأ المزيد

    سواء كنت تنوي السفر في إجازة أو رحلة عمل، فإن سفرك يحتاج إلى التخطيط السليم حيث من الممكن أن يصبح مكلفاً جداً بسبب التجوال الدولي.

    التجوال الدولي هو استخدام خدمة بيانات هاتفك المحمول خارج البلد الذي تقيم به، حيث يتم تفعيله حين يوافق مزوّد الخدمة في البلد الذي تزوره على تحمل تكاليف خدمتك خلال مدة زيارتك، ليتم بعد ذلك إرسال تلك التكاليف إلى مزوّد خدمة هاتفك المحلي في البلد الذي تقيم به، والذي من خلاله تصبح تكلفة استخدام تلك البيانات مترتبة عليك. وبالنظر إلى طبيعة تلك العملية فإن تكاليف التجوال الدولي باهظة أكثر من أية تكاليف محلية أخرى.

    نتيجة لذلك، تقوم هيئة تنظيم الاتصالات ببذل قصارى جهدها لحماية المستهلكين من صدمات الفواتير المحتمل حدوثها أثناء سفرهم خارج مملكة البحرين، كما وتسعى لجعلهم على علم تام بالمخاطر التجوال الدولي، وبناءً على ذلك تطلب منهم الإجابة على الأسئلة التالية:

    • قبل التخطيط لرحلتك، هل خدمات التجوال الدولي متوفرة في البلد الذي تنوي السفر إليه؟ يمكنك معرفة ذلك عن طريق التواصل مع مزوّد خدمة هاتفك المحلي.
    • ما هي تكلفة التجوال الدولي في وجهتك؟ عليك معرفة تكاليف التجوال الدولي في وجهتك قبل السفر إليها، فمعرفتها ستساعدك حتماً في حساب تكاليف السفر وعدم صرف المزيد من النفقات. لدى كل دولة العديد من مزودي خدمات الاتصالات يقدمون خدمة التجوال الدولي بأسعار مختلفة. تلك التحضيرات ستساعدك على تقليل استهلاك البيانات.
    • ماذا سيحدث لو لم تستفسر عن تكلفة التجوال الدولي قبل السفر؟ يتوجب على مزودي خدمة الاتصالات في مملكة البحرين إبلاغ المستهلكين مجاناً بتعرفة استخدام التجوال الدولي، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية عن وصولهم إلى وجهاتهم المختلفة. إن محتوى تلك الرسالة عبارة عن معلومات حول تعرفة المكالمات والبيانات والرسائل النصية. بالإضافة إلى معلومات حول كيفية الاتصال بمزود خدمة هاتفك أثناء السفر.

    وبعد أن تعرفت على المخاطر المحتملة للتجوال الدولي، إتبع التعليمات التالية للحد من تكلفتها:

    • إن أردت تفعيل خدمة التجوال الدولي فعليك التخطيط جيداً قبل ذلك من خلال تحميل جميع التطبيقات مسبقاً لتفادي الفواتير العالية (ذلك يتضمن التطبيقات التي تتطلب تحديد الموقع مثل تطبيقات الملاحة والتوجيه)، وكخيار بديل، يمكنك الاعتماد على WiFi لتبقى متصلاً بشبكة الإنترنت.
    • تأكد من عدم تفعيل خاصية "البحث التلقائي للشبكة" حيث من الممكن أن يتصل هاتفك بشبكة غير مرغوب بها أثناء التجوال وبالتالي ستتحمل تكاليف إضافية لا داعي لها.
    • تذكر دائماً أنه سيتم حساب تكلفة جميع المكالمات الواردة والصادرة والرسائل النصية أثناء تجوالك ولذلك كن حذراً أثناء إجرائك المكالمات واستقبالها وعند إرسالك الرسائل النصية.
    • إذا أردت تفادي تكاليف التجوال الدولي فيمكنك القيام بالآتي:
      • إشتر شريحة هاتف مسبقة الدفع أو شريحة محلية من أحد مزوّدي الخدمة المحليين في البلد الذي تزوره.
      • إشترك في باقة بيانات للتجوال الدولي من خلال الاتصال بمزوّد خدمتك وتحديد الباقة الأنسب لكمية استهلاكك للبيانات ومدة إقامتك.
    • إذا قررت عدم استخدام التجوال الدولي مطلقاً أثناء سفرك، تأكد من إغلاقك جميع خيارات التجوال الدولي في هاتفك، كما وبإمكانك طلب خاصية فصل التجوال الدولي المتوفرة عند بعض مزوّدي خدمة الاتصالات في البحرين.

    تأكد من أن هاتفك جاهز للتجوال وتفادى صدمة الفواتير أثناء سفرك. لمزيد من المعلومات قم بالاتصال بمركز اتصال المستهلك على ٨١١٨٨ من الأحد إلى الخميس من الساعة ٨ صباحاً حتى ٤ مساءً.

    دليل نصائح التجوال

    اضغظ هنا

    اغلق
  • الحملة التوعية بالعقد

    اقرأ المزيد

    اطلقت هيئة تنظيم الاتصالات حملتها الهادفة الى رفع مستوى الوعي لدى المستهلكين وذلك من خلال تقديم النصح والارشادات لهم ومنها ضرورة قراءة عقد الخدمة المبرم بينهم وبين شركات الاتصالات قبل التوقيع عليه، وذلك لضمان التعرف على حقوق المستهلك و واجباته تجاه الخدمة.

    اضغط هنا لمشاهدة الفديو

    اغلق
  • كيف تتعامل مع الشكاوى التي تواجهها مع مزوّد خدمة الاتصالات

    اقرأ المزيد
  • إنترنت آمن

    اقرأ المزيد

    ما هو إنترنت آمن؟

    إنترنت آمن البحرين هي مبادرة تدعمها هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين (TRA Bahrain) مخصصة لتمكين المواطنين والمقيمين في البحرين وأسرهم بالمعرفة والمعلومات الكافية لِبيئة إنترنت أكثر أماناً.

    تم تصميم موقع “إنترنت آمن البحرين” ليتسنى لكم حماية أسرتكم والاستفادة من تجارب آمنة وأكثر متعة على الإنترنت مع شخصيات “إنترنت آمن“.

    الرؤية

    تشجيع ثقافة أمن الإنترنت من خلال توعية مستخدمي الإنترنت في مملكة البحرين

    رسالتنا

    • تطوير مبادرة ’أمن الإنترنت‘ من ناحية التوعية والتثقيف وخلق بيئة إبداعية.
    • تثقيف وتمكين المواطنين رقمياً.
    • المساهمة في زيادة وعي الثقافة الإلكترونية وتطوير الخبرات

    لمشاهدة فيلم إنترنت آمن، اضغط هنا

    اغلق
  • التجوال الدولي

    اقرأ المزيد
  • الاختيار المسبق للناقل

    اقرأ المزيد

التقرير السنوي لهيئة تنظيم الإتصالات ٢٠١٦

اقرأ المزيد

حملات التوعية

اقرأ المزيد

نتائج جودة الخدمة المتنقلة

اقرأ المزيد