بالتعاون مع مزودي خدمات الاتصالات المتنقلة هيئة تنظيم الاتصالات تدشن رقم مجاني موحد لوضع حد للرسائل المزعجة

04 Mar 2019

 دشنت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين وبالتعاون مع مزودي خدمات الاتصالات المتنقلة رقم مجاني موحد (88444)  لوضع حد للرسائل المزعجة حيث يمكن لجميع المستهلكين التحكم في الرسائل النصية الواردة إليهم من خلال خطوات بسيطة إما بحجبها عن طريق إرسال "Block" متبوعة بمسافة ثم "اسم أو رقم المرسل"، أو إلغاء الحظر بإرسال "Unblock" متبوعة بمسافة ثم "اسم أو رقم المرسل" إلى الرقم المجاني 88444.

وصرح الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة، القائم بأعمال مدير عام الهيئة: "تدرك الهيئة أهمية هذا الموضوع مع تزايد وتطور تقنيات التواصل والإعلان المختلفة للتسويق الإلكتروني، وتشكل هذه الخدمة خطوة إضافية في توحيد الجهود لحفظ خصوصية الأفراد من الرسائل المزعجة والتحكم والاختيار فيما يصل إليهم من رسائل ومعلومات".

وتدعو الهيئة جميع المؤسسات التي تستخدم خدمة الرسائل المرسلة بالجملة التأكد من المشغل الذي تم التعاقد معه في إتباعه لمواد اللائحة التنظيمية بشأن الرسائل المرسلة بالجملة الصادرة بالقرار رقم (3) لسنة 2015م، والتي تتضمن عدد من الالتزامات من ضمنها وقت إرسال الرسائل للمستهلكين الذين عبروا صراحةً عن موافقتهم على استلام الرسائل المرسلة بالجملة ما بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة الثامنة مساءً بتوقيت مملكة البحرين.

 كما نوهت الهيئة بوجود خاصية تقنية لحجب الرسائل المزعجة في إعدادات بعض الهواتف الذكية، والتي تمكنهم من إيقاف إشعارات الرسائل من المرسل في هواتفهم وأرشفتها بشكل فوري، ويمكن مراجعة شركة الهاتف الخاصة بهم أو الرجوع إلى دليل المساعدة لضبط إعدادات هاتفهم بهذا الشأن.

وتحث الهيئة جميع المستهلكين على الحذر من تزويد أرقامهم المباشرة لغرض التسويق وقراءة الشروط والأحكام الواردة لهذا الغرض من جميع المحلات التجارية والأماكن الأخرى التي تطلب منهم تزويدهم بأرقامهم المباشرة وتجنب نشر أرقامهم لأغراض أخرى غير مرغوبة. كما تدعو الهيئة المستهلكين التواصل مع أرقام المرسل إليهم لحذفهم من قائمة التواصل أو حظرهم من خلال الرقم الموحد 88444 واتباع الآلية المذكورة أعلاه.

كما وتحث الهيئة المستهلكين على الإبلاغ عن أي شكوى تخص هذا الشأن والتواصل معها مباشرة عبر مركز اتصال المستهلك: 81188 أو بوابة المستهلك من خلال موقع الهيئة الإلكتروني.

العودة لقائمة البيانات الصحفية