هيئة تنظيم الاتصالات تحث المستهلكين على ضرورة تسجيل بطاقات الـ SIM

18 Feb 2018

تود هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين أن توضح للعموم أن عملية تسجيل بطاقات الـ SIM من خلال البصمة هي مبادرة قامت الهيئة بتنفيذها من أجل حماية المستهلكين من مخاطر سرقة هوياتهم التي قد تعرضهم لمسائلات قانونية أو لمطالبات مالية كبيرة لم يكونوا طرفاً بها.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، لاحظت الهيئة ارتفاع في عدد جرائم انتحال الشخصية التي نتجت عن استغلال عملية تسجيل بطاقات الـ SIM. وهذا يشمل أكثر من 100 حالة من حالات منع المستهلكين الأفراد الذين سقطوا ضحية لسرقة هوياتهم من السفر، وأكثر من 80 حالة احتيال تم الإبلاغ عنها من قبل المستهلكين الذين لم يكونوا على علم تام ببطاقات الـ SIM المسجلة باسمهم.

ولمنع حدوث مثل هذه الجرائم، والجرائم الأخرى المتعلقة بسرقة الهوية ولضمان أكبر قدر من الحماية للمستهلكين أثناء قيامهم بتسجيل بطاقاتهم، تلزم الهيئة كافة مشغلي الهواتف المتنقلة في مملكة البحرين بإجراء عملية التوثيق من خلال البصمة لكل حامل بطاقة SIM. وتقوم الهيئة باستمرار برصد ومراقبة عملية التسجيل وهي تقوم بالتعامل مع أي مسائل وشكاوى تتلقاها بهذا الخصوص كأولوية قصوى.

كما تذكر الهيئة جميع المستهلكين بالموعد النهائي لتسجيل بطاقات الـ SIM الخاصة بهم لدى مزودي الخدمات الذين يتعاملون معهم، و بالنسبة للمستهلكين الذي يملكون بطاقات آجلة الدفع فإنه يتوجب عليهم تسجيل بطاقاتهم قبل تاريخ تعليق الخدمة بشكل مؤقت (2 يونيو 2018) وفي حال عدم الالتزام بذلك خلال فترة أقصاها 2 سبتمبر 2018 سوف يتم قطع الخدمة بشكل نهائي. وأما للمستهلكين الذي يملكون بطاقات مسبقة الدفع فإنه يتوجب عليهم تسجيل بطاقاتهم قبل تاريخ تعليق الخدمة بشكل مؤقت (2 مارس 2019) وفي حال عدم الالتزام بذلك خلال فترة أقصاها 2 يونيو 2019 سوف ينتج عن ذلك قطع الخدمة بشكل نهائي، حيث يتعين على المستهلكين الحضور شخصيًا لتسجيل بطاقاتهم من خلال زيارة أقرب فرع لمزود الخدمات الخاص بهم مع إبراز وثائق هوية سارية المفعول كجواز السفر أو البطاقة الذكية، والسجل التجاري بالنسبة لأصحاب الأعمال، ويكون التسجيل لمرة واحدة فقط وتستغرق عملية التسجيل دقائق معدودة.

وعلاوة على ذلك، فقد أكدت الهيئة على جميع المشغلين أن يقدمون كل الدعم اللازم من أجل أن تشمل عملية التسجيل كبار السن وذوي الإعاقة الذين لا يمكنهم التوثيق من خلال بصماتهم للتحقق من هوياتهم. وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة لم تفرض أي رسوم للتسجيل سواء أكانت عملية تسجيل بطاقات SIM جديدة أو حالية.

وتكمن فئات المستهلكين الذين تم استثنائهم من عملية التوثيق من خلال البصمة في المستهلكين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أو الذين لديهم إعاقات أو الذين يتعذر جهاز البصمة من أخذ بصماتهم مما يمنعهم من استكمال عملية التسجيل من خلال البصمة، ففي هذه الحالة يتعين عليهم فقط إبراز وثائق الهوية الخاصة بهم ويعد ذلك كافيًا لتسجيل بطاقاتهم.

كما و يتطلب على المستهلكين الذين لا تتطابق بصماتهم مع البصمة الموجودة في بطاقتهم الذكية، تحديث بصمتهم لدى الفروع التابعة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

لمزيد من المعلومات، يمكن للمستهلكين الاتصال بالخط الساخن للمستهلك التابع للهيئة على الرقم 81188 .

العودة لقائمة البيانات الصحفية

التقرير السنوي لهيئة تنظيم الإتصالات ٢٠١٧

اقرأ المزيد

حملات التوعية

اقرأ المزيد

نتائج جودة الخدمة المتنقلة

اقرأ المزيد