هيئة تنظيم الاتصالات تحث المستهلكين على إكمال عملية التسجيل الجديدة لبطاقات الـ SIM للهواتف المتنقلة

18 Nov 2017

حرصًا منها على حماية مصالح المستهلكين في مملكة البحرين، فإن هيئة تنظيم الاتصالات البحرين مستمرة في بذل الجهود الحثيثة لضمان استخدام المستهلكين لخدمات الاتصالات بشكل آمن، حيث تم الإعلان في قت سابق عن البدء بتطبيق بنود اللائحة التنظيمية المتعلقة بتسجيل خدمات الاتصالات المدعمة ببطاقة الـ SIM الصادرة في 2015 وذلك اعتبارًا من تاريخ 12 يوليو 2017 والتي توضح عملية التسجيل الجديدة للتحقق من بيانات وهوية المستخدمين والتي تم وضعها بالاتفاق والتنسيق مع المشغلين.

وبهذا الصدد، صرحت مدير شؤون المستهلك بالهيئة مريم محمد المناعي "لقد تعرض عدد كبير من مستخدمي بطاقات الـ SIM في الماضي لسرقة هوياتهم وذلك بسبب عملية التسجيل التي كان يعمل بها سابقاً لم تكن كافية لضمان التحقق من بيانات وهوية المستهلكين مما أدى إلى تعرض بعض المشتركين للمساءلة القانونية أو لمطالبات مالية لم يكونوا طرفاً بها. كما وقد لفت انتباه الهيئة أن بعض المستهلكين كان لديهم أكثر من بطاقة SIM  مسجلة بأسمائهم دون علمهم، مما تعين عليهم دفع رسوم خدمات اتصالات لم يطلبوها بالفعل، وهذا بالطبع أمر غير مقبول مما أدى إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن من قبل الهيئة.."

وفي ضوء هذا التطور، تم التنسيق والعمل بشكل وثيق مع شركات الاتصالات  لوقف عمليات التزوير وجرائم انتحال الشخصية وكذلك توعية المستخدمين بأهمية مراقبة والتحكم في البطاقات المسجلة باسمهم وعدم تركها تحت تصرف الآخرين. وقد أبدى شركات الاتصالات تعاونهم الكامل مع الهيئة كما قدموا توصياتهم حول تطبيق عملية تسجيل جديدة من خلال التوثيق عبر البصمة كأفضل طريقة لوقف مثل هذه الجرائم وحماية المستهلكين من التعرض للاحتيال.

وفي ضوء ذلك، فإن الهيئة تحث المستهلكين على إكمال عملية التسجيل الجديدة لبطاقات الـ SIM من خلال زيارة أقرب فرع لمزود الخدمات الخاص بهم وتزويده بوثائق هوية سارية المفعول والتوثيق من خلال البصمة. وبالنسبة للمستهلكين الذي يملكون بطاقات آجلة الدفع فإنه يتوجب عليهم إكمال عملية التسجيل قبل تاريخ تعليق الخدمة (2 یونیو 2018)، وفي حال عدم الالتزام في ذلك خلال فترة أقصاها 2 سبتمبر 2018 سوف ينتج عن ذلك قطع الخدمة بشكل نهائي. وأما بالنسبة للمستهلكين الذي يملكون بطاقات مسبقة الدفع فإنه 

العودة لقائمة البيانات الصحفية

التقرير السنوي لهيئة تنظيم الإتصالات ٢٠١٧

اقرأ المزيد

حملات التوعية

اقرأ المزيد

نتائج جودة الخدمة المتنقلة

اقرأ المزيد