هيئة تنظيم الاتصالات تعلن عن البدء بتطبيق بنود اللائحة التنظيمية المتعلقة بتسجيل خدمات الاتصالات المدعمة ببطاقة الـSIM الصادرة في 2015

12 Jul 2017

حرصا من الهيئة على حماية مصالح المشتركين وخصوصيتهم وحماية للمواطنين والمقيمين من عمليات التزوير وجرائم انتحال الشخصية التي قد تعرضهم للمساءلة القانونية او لمطالبات مالية لم يكونوا طرفاً بها، وبناء على اللائحة التنظيمية التي أصدرتها هيئة تنظيم الاتصالات بتاريخ 31 ديسمبر 2015 حول تسجيل خدمات الاتصالات المدعمة ببطاقة الSIM، فقد بدأ مزودي الخدمة بتفعيل بنود هذه اللائحة بتاريخ 12 يوليو 2017.

ويأتي تطبيق هذه اللائحة بعد مضي المهلة التي منحتها الهيئة للمشغلين لإعداد وتطبيق البنود المعنية بتسجيل والتحقق من بيانات وهوية المستخدمين، والذي يتضمن تطبيق نظام البصمة للتأكد من هوية مقدم الطلب، وتتطلع الهيئة إلى أن تطبيق هذه اللائحة التنظيمية سيقلل من القضايا المدنية والجنائية الناتجة عن عملية التسجيل التي كان يتم العمل بها سابقا.

حيث تم وضع هذه الإجراءات بالاتفاق والتنسيق مع المشغلين لتطبيق ما يتناسب مع احتياجات القطاع، والجدير بالذكر ان عملية التسجيل ستتكون من خطوتين موضوعتين للتأكد من هوية مستخرج البطاقة، وهما إبراز الهوية أو جواز السفر والتوثيق من خلال البصمة.

كما سيتم وقف بيع الشرائح في المحلات التجارية واقتصار البيع على فروع شركات الاتصالات ووكلاؤهم الذين يحصلون على موافقة رسمية من قبل الهيئة، بالإضافة إلى وضع سقف لعدد بطاقات الـSIM المدفوعة الأجر التي يمكن للمستهلك استخراجها بعشر (10) بطاقات فقط من كل مشغل مرخص له لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة (Batelco, Zain , Viva)بمجموع 30 شريحة مدفوعة الأجر للشخص الواحد بدأ من تاريخ التفعيل.

كما تنوه الهيئة أنها أطلقت حملة توعوية للمشتركين في خدمات الاتصالات المتنقلة في العام 2016، والتي حملت عددًا من الرسائل التثقيفية مفادها توعية المستخدمين بأهمية مراقبة والتحكم في البطاقات المسجلة باسمهم وعدم تركها تحت تصرف الآخرين، حيث أن إساءة استخدام شريحة اتصال مسجلة بإسم المستهلك من قبل شخص آخر قد يعرضه لالتزامات مالية أو المساءلة القانونية.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على اللائحة التنظيمية المتعلقة بتسجيل خدمات الاتصالات المدعمة ببطاقة الـSIM الكاملة على الموقع الإلكتروني للهيئة في قسم اللوائح التنظيمية.

العودة لقائمة البيانات الصحفية

التقرير السنوي لهيئة تنظيم الإتصالات ٢٠١٧

اقرأ المزيد

حملات التوعية

اقرأ المزيد

نتائج جودة الخدمة المتنقلة

اقرأ المزيد