عام استثنائي. شهد عام 2019 قيام الهيئة بخطوات استثنائية نحو نمو وتطور قطاع الاتصالات في مملكة البحرين.
تماشياً مع توجيهات الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات والرؤية الاقتصادية 2030، نجحت الهيئة في إتمام الفصل القانوني لشركة بتلكو إلى كيانين مستقلين: شركة البنية التحتية الوطنية للنطاق العريض - NBNetco وبتلكو البحرين.
لقد ساهم هذا الانجاز في تقديم خدمات مبتكرة ومتطورة من خلال النطاق العريض بجودة عالية وأسعار تنافسية. كما سيكون هنالك مجال أكبر لدخول شركات أخرى للسوق للاستفادة من هذه الشبكة الوطنية، والتنافس في تقديم أفضل العروض مما سيصب في مصلحة المستهلك في نهاية الأمر.
وتعد البحرين رائدة في تقنية الجيل الخامس في المنطقة حيث قامت بإنشاء شبكتين لخدمات الجيل الخامس في عام 2019. كما بدأت في تركيب أبراج الجيل الخامس مطلع يونيو الماضي، مما يجعل المملكة رائدة في تطبيق وتوفير هذه الخدمات على الصعيدين المحلي والعالمي.
وقد بينت أحدث مؤشرات السوق في البحرين استمرار النمو في قطاع الاتصالات في المملكة والزيادة المطردة في استخدام أحدث تقنيات وخدمات الاتصالات.
وتماشيًا مع النمط المتغير للمستهلكين، منحت الهيئة تراخيص ترددات إضافية لمشغلي شبكات الهاتف النقال في النطاقين 800 و2600 ميجاهرتز وذلك لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات المتنقلة في مملكة البحرين.
وجددت الهيئة أيضا تراخيص ترددات الاتصالات المتنقلة لمدة 10 سنوات لأول مرة تحرير سوق الاتصالات المتنقلة، لشركتي بتلكو وزين مما سمح لهم بالحفاظ على ما هو مرخص لهم مسبقًا من الطيف الترددي وزيادة نطاقات الطيف الترددي الخاصة بهم لتجنب تدني جودة الخدمة في ضوء النمو الهائل لحركة البيانات. بالإضافة إلى ذلك، تم إلغاء التنظيم المسبق لخدمات الجملة لإنهاء توصيل الرسائل عبر شبكات مشغلي خدمات الهواتف المتنقلة في البحرين مع الأخذ في الاعتبار التطورات في السوق ووجود بدائل أخرى عبر تطبيقات الإنترنت.
كما وقد تم التطرق إلى مسألة تنظيم وتصحيح أوضاع أبراج الاتصالات في مملكة البحرين لما لها من أهمية للمستهلكين في القطاع من خلال مساعي الهيئة لتصحيح أوضاع أبراج الاتصالات وإيجاد الحلول المناسبة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.
وفي سبيل مواصلة الهيئة لجهودها في تعزيز قنوات الاتصال بينها وبين المستهلكين وتحسين مستوى الخدمات فقد حققت الهيئة خلال عام 2019 في 1604 شكوى، منها 1597 شكوى تم تسويتها بزيادة بلغت 89% في عدد الشكاوى مقارنة بالعام 2018. وقد استلم مركز اتصال المستهلك (81188) منذ تدشينه أكثر من 31 ألف مكالمة، بمتوسط 96% في الإجابة على المكالمات بنجاح.
مع تزايد وتطور تقنيات التواصل والإعلان المختلفة للتسويق الإلكتروني، دشنت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين وبالتعاون مع مزودي خدمات الاتصالات المتنقلة رقم مجاني موحد (88444) لوضع حد للرسائل المزعجة. وتشكل هذه الخدمة خطوة إضافية في توحيد الجهود لحفظ خصوصية الأفراد من الرسائل المزعجة والتحكم والاختيار فيما يصل إليهم من رسائل ومعلومات.
وانطلاقًا من تعزيز المحتوى الإلكتروني العربي، قامت هيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) بالعمل على أخذ التصاريح اللازمة لإدارة اسم النطاق الدولي ".البحرين" باللغة العربية الموازي لـ (bh.) باللغة الإنجليزية.
كما تم اعتماد وتنفيذ عدد من الاستراتيجيات واللوائح على مدار العام لتحسين البنية التحتية للاتصالات والخدمات في المملكة.
وتم تنفيذ استراتيجية أمن الاتصالات لمدة 3 سنوات (2019 إلى 2021) في العام 2019 مع التركيز بشكل رئيسي على ثلاثة ركائز - (i) البنية التحتية للاتصالات، (ii) المحتوى والاتصالات و (iii) الأجهزة وشرائح الاتصال. وتجسد هذه الركائز الأساسية أمن الاتصالات ومرونتها على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
كما وأصدرت هيئة تنظيم الاتصالات أيضًا اللائحة التنظيمية حول تسجيل خدمات الاتصالات المدعمة ببطاقة SIMللتصدي لخطر مستخدمي خدمات الاتصالات غير الرسمية أو مجهولة المصدر في البحرين ولحماية المستهلكين من الاحتيال. وتنص اللائحة على التأكد من عملية التسجيل والتحقق الأمني.
وقامت إدارة الأمن السيبراني في هيئة تنظيم الاتصالات بتطبيق اللائحة التنظيمية لإدارة مخاطر البنية التحتية الأساسية للاتصالات (CTI) خلال 2018 و2019، للتأكد من أن مزودي هذه الخدمة يعملون وفقًا لمعايير 27001 ISOللبنية التحتية للاتصالات. كما وعملت الهيئة على ضمان اتباع نهج منظم في إدارة المخاطر وتطبيق عملية إدارة المخاطر عبر قطاع الاتصالات. وبحلول سبتمبر 2019، تم اعتماد جميع مشغلي الهاتف النقال الثلاثة وفقًا لمعيار 27001 ISO مما يضمن حماية البنية التحتية للاتصالات الخاصة بهم وتأمينها وفقًا للمعايير الدولية.
وواصلت هيئة تنظيم الاتصالات نشاطها على الصعيد العالمي للاتصالات من خلال المشاركة في اللقاءات الثنائية والمؤتمرات الدولية على مدار العام. وقامت الهيئة بتسليم رئاستها إلى تونس على أساس التناوب في الاجتماع السابع عشر للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات (AREGNET).
وأخيرًا وليس آخرًا، دشنت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين موقعها الإلكتروني الجديد بمظهر وشكل مبتكر بالكامل لمواكبة أحدث التقنيات والمستجدات. ويأتي تدشين الموقع الإلكتروني للهيئة في إطار اهتمام الهيئة بتطوير منظومته الإلكترونية، وسعيها إلى تقديم خدماتها، مشاريعها وبرامجها بشكل مبسط بما يسهم في التعريف بالدور الحيوي الذي تقوم به في مجال الاتصالات، فضلاً عن أهمية الموقع الذي يعد نافذة الهيئة إلى الجمهور ومصدرًا موثوقاً لكل ما يتعلق بالهيئة على شبكة الإنترنت من أخبار وفعاليات وأنشطة وخدمات مختلفة.