المراجعة الوطنية لوضع السلامة على الانترنت في مملكة البحرين

أنهت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين الدراسة المترقبة حول مراجعة السلامة على الإنترنت. بتكليف من الهيئة قام بإجراء هذه الدراسة باحثتان مستقلتان وهما جوليا ديفيدسون وإلينا مارتيلوزو بهدف دراسة القضايا الرئيسية المحيطة بالأطفال ووجهات نظر الشباب للأخطار المحتملة وسلوكياتهم عند استخدام الإنترنت. وتقارن هذه الدراسة السلوك على الإنترنت مع دراسة السلامة على الإنترنت للعام 2010.

بالمقارنة مع دراسة العام 2010، تشير نتائج 2015 إلى العديد من التطورات الجديدة في السلوك عبر الإنترنت، حيث زاد الوقت الكلي الذي يقضيه الشباب على الانترنت، وبحسب الدراسة يقضي 47 في المئة من الشباب ثلاث ساعات يوميا مقابل ثلث العينة في الدراسة السابقة. تم ملاحظة انخفاض بنسبة 50 في المئة في استخدام الشباب للإنترنت الثابت والكمبيوترات المكتبية، حيث تم تعويض هذا الانخفاض للوصول إلى الإنترنت باستخدام التقنيات المتنقلة الأكثر مرونة وديناميكية، من خلال الدراسة تم ملاحظة انخفاض في تعرض الشباب لأغلب أخطار الانترنت، بما في ذلك تبادل المعلومات الشخصية مع الغرباء عبر الإنترنت، حيث قلت النسبة من 16.6 في المئة في العام 2010 مقابل 9.9 في المئة في العام 2015. كما تم ملاحظة انخفاض كبير في عدد الشباب الذين قاموا بالالتقاء بأشخاص غرباء تم التعرف عليهم عبر الإنترنت، وانخفضت النسبة من 43 في المئة في العام 2010 لتصل إلى 16.4 في المئة في 2015، والذي يعتبر تحسناً موضع ترحيب. أما فيما يخص التعدي الإلكتروني، فإنه من الصعب تحديد أوجه المتغيرات بين الدراستين، إلا أن دراسة 2015 بينت أن نسبة الذين تعرضوا للتنمر (التعدي) على الانترنت مرتفعة بنسبة 37.9 في المئة.


وتمت هذه الدراسة بمشاركة 18 مدرسة وتمت مقابلة 98 طفلاً وطفلة من الفئة العمرية بين 7-11 سنة. كما تم إجراء 1637 مقابلة لفئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12-18. تم اختيار العينة لتمثل التوزيع السكاني في مملكة البحرين للفئات العمرية المستهدفة، بما في ذلك التوزيع بالتساوي على كلا الجنسين والتقسيم بشكل متساوٍ بين مختلف الفئات العمرية أيضاً. شارك في هذه الدراسة بشكل طوعي كل من مدرسة الوسام، المدرسة البريطانية في البحرين، المدرسة الهندية، مدرسة المعارف الحديثة، مدرسة بيان البحرين.

TRA logo

حملات التوعية

تؤمن هيئة تنظيم الاتصالات بأهمية توعية المستهلك بحقوقه وواجباته في حماية نفسه كمستهلك والتأكيد على حصوله [...]

استكشاف حملات التوعية

قم بقياس سرعتك