هيئة تنظيم الاتصالات أول جهة في مملكة البحرين تفوز بجائزة الاعتراف بالتميز المؤسسي فئة الأربع نجوم من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM

News Image
01 سبتمبر 2020

في إنجاز يعتبر الأول من نوعه في مملكة البحرين فازت هيئة تنظيم الاتصالات بجائزة الاعتراف بالتميز المؤسسي فئة الأربع نجوم من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM، وتعد الهيئة المؤسسة الأولى في المملكة التي تحصل على هذه الجائزة عالية المستوى.

وبهذه المناسبة قال القائم بأعمال المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة "تأتي هذه الجائزة عالية المستوى نتيجة رؤية القيادة الرشيدة في مملكة البحرين ودعمها المستمر لكافة المؤسسات للسعي نحو تحقيق التميز في جميع المجالات. وإنه لشرف كبير للهيئة أن تكون أول جهة تحصل على هذه الجائزة في البحرين لكافة إداراتها، كما أنه يسعدنا مشاركة ونقل تجربتنا مع أي جهة تسعى إلى تحقيق التميز المؤسسي."

وأضاف الشيخ ناصر "أن الهيئة بدأت رحلة التميز المؤسسي منذ عام 2013 من خلال العمل بروح الفريق الواحد وذلك نحو تحقيق متطلبات المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ، حيث قدم فريق تقييم من مقر المؤسسة الرئيسي في بلجيكا توصيات من شأنها تمكين الهيئة من التأهل بالمرحلة الأولى والحصول على شهادة "الالتزام بالتميز". وبالفعل حازت الهيئة في عام 2013 على شهادة "الالتزام بالتميز" لتصبح عضوًا في المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة."

على إثر ذلك، وإلتزاما من هيئة تنظيم الاتصالات بتوصيات المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، وضعت الهيئة خطة عمل شاملة تستهدف الجوانب الأساسية مثل القيادة والاستراتيجية والأفراد . كما دشنت الهيئة عددًا من المشاريع الإستراتيجية والمبادرات كتطوير نظام الإستراتيجية، وبرنامج القيادة، وبرنامج التطوير الوظيفي، وتخطيط التسلسل الوظيفي، ونظام إدارة الأداء، ونظام المكافآت، وعدد من المشاريع الأخرى التي كان لها الأثر البالغ في تمكين الهيئة من تقديم نتائج إيجابية ناجحة إلى المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.

وفي هذا السياق صرح المدير التنفيذي للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)  رسل لونجموير" أنه من المعتاد أن يتطلب الأمر ثلاث سنوات لتزيد أي مؤسسة نجمة إضافية لمستواها، في حين تمكنت هيئة تنظيم الإتصالات من الحصول على اربع نجوم في فترة زمنية قصيرة وهو بالفعل إنجاز مدهش حقا". وأضاف " خلال 31 عاما قمنا بتقييم 50000 مؤسسة إلا أن الهيئة هي المؤسسة الأولى التي نجحت في إدارة زيارة وتقييم عن بعد، الأمر الذي يجعل الهيئة جهة رائدة على مستوى عالمي في ذلك المجال. هذا إلى جانب ما أظهرته الهيئة من مرونه وشفافية وعزم في مواجهة التحديات والظروف الحالية ومواصلة جهودها للحصول على مستوى الأربع نجوم هو في حد ذاته إنجاز غير مسبوق."

الجدير بالذكر أن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) تأسست في عام 1989 ، وهي شركة رائدة في العالم في أطر الإدارة ، حيث تدمج الرؤى القائمة على البيانات والتعلم المنظم وفرص التطوير والتواصل لصالح المؤسسات في جميع أنحاء العالم.