18% نمو في استخدام بيانات الإنترنت: هيئة تنظيم الاتصالات تنشر تقرير مؤشرات الاتصالات للربع الثاني من العام

News Image
16 سبتمبر 2019

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين تقريرها حول مؤشرات سوق الاتصالات في البحرين للربع الثاني من العام الجاري.

وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد اشتراكات خدمات البرودباند بنهاية الربع الثاني من هذا العام 2.34 مليون اشتراك بزيادة قدرها 9% بالمقارنة مع الربع الثاني من العام 2018، وبلغ معدل الانتشار 156% بالمقارنة مع 143% ​​في نفس الفترة من العام الماضي. وسجل استهلاك البيانات نموًا بنسبة 18% بالمقارنة مع الربع الثاني من العام 2018. ويبين التقرير أن المتوسط الشهري لاستهلاك البيانات في خدمة النطاق العريض السلكية الثابتة بلغ 192 جيجابايت لكل اشتراك، في حين بلغ استهلاك البيانات في خدمة النطاق العريض اللاسلكية الثابتة 117 جيجابايت لكل اشتراك، واستقر استهلاك البيانات في خدمة الهواتف المتنقلة المستقلة عند 19 جيجابايت لكل اشتراك.

وفيما يتعلق بخدمات الهاتف المتنقل فقد بدأ عدد اشتراكات الهاتف المتنقل في الاستقرار عند 2.08 مليون مشترك بنهاية الربع الثاني من هذا العام وبمعدل انتشار بلغ 139% بعد أن شهد انخفاضًا مستمرًا منذ العام 2017 نظرًا للتغير الطارئ على سلوك المشتركين فيما يتعلق باستخدام خدمات الاتصالات وتغيير شركات الاتصالات المتنقله لبعض مكونات الباقات المتوفرة. وفيما يتعلق بعدد الدقائق الصادرة من المكالمات الصوتية عبر الهاتف المتنقل فقد استمر العدد في الانخفاض، حيث بلغت نسبة الانخفاض 14% مقارنة بالربع الثاني من العام 2018."

وبحسب التقرير، إزداد عدد اشتراكات الهاتف الثابت بشكل طفيف بالمقارنة مع نهاية العام الماضي، وفي حين انخفضت نسبة استخدام خدمات الهاتف الثابتة اللاسلكية بنسبة 9.26%، إلا أن خدمات الهاتف الثابت السلكية إزدادت بنسبة 1.92%. وقد ظلت نسبة استخدام المكالمات المحلية عبر الخطوط الثابتة مستقرة بين الربع الأول من العام 2018 والربع الثاني من العام 2019 ، في حين انخفضت عدد دقائق المكالمات الدولية عبر الخطوط الثابتة بنسبة 25.67% بين الربع الثاني من عام 2018 والربع الثاني من العام الجاري.

يمكن الاطلاع على التقرير الكامل على الموقع الإلكتروني للهيئة www.tra.org.bh.